Page 114 - web
P. 114

‫مقالات وآراء‬

‫التطرف العنيف والمخدرات‬

         ‫بالوسط المدرسي‬

‫إن تحول العنف والمخدرات بالوسط المدرسي من الاستثناء إلى الظاهرة يضعنا‬                          ‫فاكر بوزغاية‬
‫أمام حتمية دراستها‪ ،‬تحليلها ووضع إستراتيجية لمعالجتها‪ ،‬لما لها من آثار سلبية‬
‫على المجتمع وقبل الشروع في تحديد الظواهر الإجرامية بالوسط المدرسي‪،‬‬                  ‫محافظ شرطة‪ ،‬رئيس مكتب الإعلام والاتصال ‪-‬‬
‫وآليات الوقاية المنتهجة والتجارب المقاربة في ذات السياق وجب التطرق إلى‬                        ‫وزارة الداخلية التونسية‬

                                                 ‫تحديد بعض المفاهيم‪:‬‬                 ‫عضو الهيئة الاستشارية لمجلة الأمن والحياة‬
‫الأبعاد الأمنية‪ :‬هي جميع التدابير الأمنية المتخذة لمكافحة الظواهر‬
                                                                                                                 ‫‪114‬‬
                                  ‫الاجرامية وحماية الأشخاص والممتلكات‪.‬‬
‫الوسط المدرسي ‪ :‬يشتمل أساسا على المؤسسات التربوية بكافة مكوناتها‬

                                                ‫ويمتد إلى المحيط القريب‪.‬‬
‫العنف‪ :‬هو استخدام القوة بطريقة غير قانونية أو التهديد باستخدامها من‬

                         ‫اجل التسبب بالضرر و الأذى للآخرين نفسًًيا أو جسدًًيا‪.‬‬
‫المخدرات ‪ :‬هي كل مادة طبيعية أو مستحضرة تحتوي على عناصر منومة‪،‬‬
‫مسكنة أو مفترة والتي في صورة استعمالها لغير الأغراض الطبية تؤدي إلى‬

                                           ‫الفقدان الكلي أو الجزئي للإدراك‪.‬‬
‫الأبعاد الأمنية بالوسط المدرسي ‪ :‬هي جميع التدابير الأمنية المتخذة لمكافحة‬
‫الظواهر الإجرامية وحماية الأشخاص والممتلكات في المؤسسات التربوية‬

                                                             ‫ومحيطها‪.‬‬
‫وحسب دراسات علمية اجتماعية فقد أجمع الباحثون والمختصون في علم‬
‫الإجرام على أن ارتفاع نسبة العنف والتطرف العنيف والمخدرات بالوسط المدرسي ناتج‬
‫عن عدة عوامل‪ ،‬من بينها العوامل النفسية على غرار نقص التأطير والإرشاد النفسي‬
‫وتأثير الوسائط الرقمية والوسائل التكنولوجية‪ ،‬والعوامل الاجتماعية كتراجع دور‬
‫الرقابة الأسرية وتأثير العنف العائلي‪ ،‬وعوامل اقتصادية مثل‪ :‬ارتفاع نسب الفقر وتباين‬
‫التفاوت الاقتصادي بين الجهات والمناطق أو عوامل ثقافية كانتشار ثقافة العنف‪،‬‬

               ‫وتراجع الإقبال على الانخراط في الجمعيات والمؤسسات الثقافية‪.‬‬
‫أما بخصوص أهم الظواهر الإجرامية بالوسط المدرسي والجامعي التي تم‬
‫تحديدها حسب الشكاوي المسجلة لدى مراكز الأمن التونسية وإحصائيات معاهد‬
‫الدراسات الأمنية فيمكن اختزالها في التحرش والتنمر‪ ،‬والتعاطي وترويج المخدرات‪،‬‬
‫السلب والسرقة‪ ،‬والعنف الجسدي‪ ،‬والجرائم الإلكترونية‪ ،‬والتهديد والابتزاز‪ .‬كما‬
‫يمكن تصنيف الجرائم حسب مكان ارتكابها؛ وذلك داخل المؤسسة التعليمية أو‬

                                                      ‫بمحيطها الخارجي‪.‬‬
‫وقد اعتمدت الدولة التونسية إستراتيجية شاملة لمقاومة هذه الظواهر‬

                                       ‫وتتكون من ثلاثة مقاربات متكاملة‪.‬‬
   109   110   111   112   113   114   115   116   117   118   119